lava
اهلا وسهلا بك ان كانت هذه زيارتك الاولى فيسعدنا انضمامك الى منتدانا وان كنت عضوا فنرجو الدخول

lava

منتدى معماري،فني،ثقافي.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 مدينة مصدر نورمان فوستر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 24/12/2010

مُساهمةموضوع: مدينة مصدر نورمان فوستر   الإثنين يوليو 11, 2011 12:00 am

تقع المدينة على مسافة 17 كيلومترا من وسط مدينة ابوظبي الا ان مباني الجامعة هي الابنية الوحيدة المنجزة فيها بينما بدأ العمل على مبان اخرى.

وعن بعد، تبدو المدينة ككتلة حمراء غارقة وسط الصحراء وفيها غابة من الرافعات، لكن عن كثب، تبدو التفاصيل مذهلة.
وستبلغ كلفة بناء المدينة 22 مليار دولار وتقام على مساحة ستة كيلومترات مربعة وسيقيم فيها عند الانتهاء من بنائها 40 الف شخص بحسب موقع المدينة على الانترنت.

فمركز المعرفة في الجامعة مثلا، وهو يضم المكتبة، يحظى بسقف بيضوي مع الواح للطاقة الشمسية، فيما واجهة المبنى ليس فيها الا الشبابيك تقريبا.

وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون المالية والعمليات حمزة كاظم ان "الشبابيك كلها مغطاة بالواح تظللها لمنع دخول نور الشمس المباشر الى الداخل والاستفادة من الانارة غير المباشرة".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ويبدو المبنى كقناع غوص عملاق تلتصق به سلالم لولبية داخل غلاف من الزجاج، وتشكل هذه السلالم ما يشبه قناة التنفس في قناع الغوص. ويقيم الطلاب في مبان يجعلها لونها الترابي تبدو كأنها مصنوعة من الفخار، كما ان الواجهات متموجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وتتمتع هذه المباني التي تشكل الدائرة الخارجية لمجمع الجامعة، بالواح لالتقاط الطاقة الشمسية على سطحها، وبشرفات متموجة منقوشة باشكال هندسية تذكر بالنقوش الاسلامية. وتقع صفوف الدراسة والمختبرات داخل مبنى مربع من الزجاج والحديد ذي تصميم حديث يشكل محور المجمع ويتمتع بسقف مزود بالواح الطاقة الشمسية ايضا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وقال كاظم ان "الممرات المظللة والطرقات الضيقة تخفف من التعرض للشمس بينما تسمح الطرقات القطرية الطويلة بالاستفادة من دفق الرياح الباردة خلال الليل والتخفيف من حدة الرياح الساخنة خلال النهار".

كما يستعيد المجمع عنصرا مهما من العمارة المحلية وهو برج الهواء التقليدي. والبرج الجديد المصنوع من الحديد يسمح بتحويل دفق الرياح الى مستوى الطرقات للتبريد.
وقال موفنزاده "احيانا اشعر بانني في سفينة فضائية" مذكرا بان مدينة مصدر ستكون مكانا لاختبار التقنيات الجديدة التي ستجري الجامعة ابحاثها حولها. وعمل موفنزاده مديرا للتقنية وبرنامج التطوير لمدة 39 عاما في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذي دخل في شراكة مع معهد مصدر.
وبحسب موفنزاده فان جامعة "معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا" التي اصبح رئيسها في تموز/يوليو الماضي تهدف الى "تخريج مهندسين يركزون على الابحاث والتطوير اذ ان منطقة الخليج الغنية بالموارد والفقيرة باليد العاملة بحاجة الى هذا التوجه".

ويتم تشجيع الطلاب على تخصيص نصف وقتهم للابحاث والنصف الآخر للحصص الدراسية. وستمنح الجامعة عدة انواع من شهادات الماسترز اضافة الى شهادة الدكتوراه. وسيتم تخريج اول دفعة من الطلاب في 2011 بحسب موفنزاده. ويحظى جميع الطلاب حاليا بمنحة للدراسة وربعهم اماراتيون.

وبحسب موفنزاده، فان القرن الحالي سيكون قرن البيئة بعدما كان القرن التاسع عشر للزراعة والقرن العشرين للصناعة والتنمية. وبالتالي "فان تركيزنا على الابحاث سيكون متمحورا بشكل اساسي على مسائل التغير المناخي والبيئة والتكنولوجيا النظيفة والمستدامة".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lava.yoo7.com
 
مدينة مصدر نورمان فوستر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
lava :: الفئة الأولى :: العمارة(architecture)-
انتقل الى: